مدرسة السيدة نفيسة بكوم امبو
أهلا وسهلا بكم أبنائى الطالبات وزملائي المدرسين
فى مدرستكم السيدة نفيسة ع بنات بكوم امبو

مدرسة السيدة نفيسة بكوم امبو

إعداد جيل واعي ذي كفاءة عالية فى التكنولوجيا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
روابط سريعه


اجعلنا صفحتك الرئيسية
أجعلنا صفحتك الرئيسية
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اخبارسريعة عن المدرسة
الجمعة ديسمبر 05, 2014 8:10 pm من طرف katy christian

» صور تنصيب اتحاد طلاب مدرسة السيدة نفيسة
الخميس نوفمبر 06, 2014 3:38 pm من طرف الشاذلى محمد عباس

» جوائز عالمية سؤال وجواب
السبت نوفمبر 01, 2014 1:04 pm من طرف الشاذلى محمد عباس

» مكتب تنفيذى المدرسة
الخميس أكتوبر 30, 2014 7:12 pm من طرف katy christian

» السيدة نفيسة مدرسة داعمة
الخميس أكتوبر 30, 2014 7:11 pm من طرف katy christian

» عقبة بن نافع الفصل الدراسى الأول
الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 5:53 pm من طرف الشاذلى محمد عباس

» بنك مصر يكرم طالبات ومشرفى الأيسف
الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 5:41 pm من طرف الشاذلى محمد عباس

» مسابقات تنس الطاولة
الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 5:35 pm من طرف الشاذلى محمد عباس

» الركن الأدبى
الإثنين أكتوبر 27, 2014 6:41 pm من طرف الشاذلى محمد عباس

أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
رسالة ترحيب
تهنئه حصول المدرسة على جودة التعليم اغسطس 2013

شاطر | 
 

 تمييز العدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشاذلى محمد عباس
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 221
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: تمييز العدد   الأحد مارس 24, 2013 7:26 pm

تمــيـيـز العــــدد
أولا العدد المفرد


الأعداد1ـ2 لاتمييز لهمالأن المعدود دل على العدد

نقول

1ـ استعــــرت كـتــــابــًــاوقـــرأتُ قُـصــة ً

أما إذا ذكر العدد بعد المعدود فيعرب نعتا

2ـ شاهدت مباراة واحدة

واحدة هنا تعرب نعتا

الأعداد من (3 ـــ 10)تخالف التمييز فى التذكير والتأنيث وتمييزها جمع مجرور

نقول

3 ـ لدينا سبع محطات ٍ

4ــ تبادل الكرة ثلاثة لاعبين

لاحظى التمييز ستجدين محطات جمع مجروروكذلك لاعبين والعدد سبع يخالف التمييزوكذلك ثلاثة ولكى نعرف التمييز مذكرا أم مؤنثا نأتى بمفرده ومفرد محطات محطة تمييزمؤنث ولاعبين مفردها لاعب تمييز مذكر



العددان مائة وألف ومضاعفاتها



العددان مائة وألف ومضاعفاتها يظلان بصيغة واحدة(لايتغير شكل المائة أوالألف مهماكان نوع التمييز) وتمييزهما مفرد مجرور

5ـ القــــــــــــــرن م،ائة عــــــام ٍ

6 ـ شـاهد المبـــاراة ألف متفرج ٍ.

7 ـ فى المدرسة أربعمائة طالبة ٍ



ثانيا العـــدد المركب

العددان (11 ــ 12)

يطابقان التمييزتذكيرا وتأنيثا نقول

استمرت الرحلة أحدعشر يوما

زرنا إحدى عشرة منطـــــقة

رأينا اثنى عشرا مكانا فى اثنتى عشرة ساعة

لاحظى العددين (11،12) تجدى العددين يطابقان التمييز تذكيرًا وتأنيثـــًـا

العدد(11)يبنى على فتح الجزأين فى محل (رفع أونصب أوجر )حسب موقعه الاعرابى

نقول

فاز أحد عشرا لاعبا

أحد عشر عدد مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل

العدد(12)يعرب الجزءالأول منه إعراب المثنى ووالجزؤ الثانى مبنى على الفتح

نقول

زرنا اثنى عشر مكانا

اثنى عشر:اثنى مفعول به نصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى وعشر عددمبنى على الفتح فى محل جر مضاف إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاذلى محمد عباس
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 221
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمييز العدد   الأحد مارس 24, 2013 7:27 pm

تمــيـيـز العــــدد
أولا العدد المفرد


الأعداد1ـ2 لاتمييز لهمالأن المعدود دل على العدد

نقول

1ـ استعــــرت كـتــــابــًــاوقـــرأتُ قُـصــة ً

أما إذا ذكر العدد بعد المعدود فيعرب نعتا

2ـ شاهدت مباراة واحدة

واحدة هنا تعرب نعتا

الأعداد من (3 ـــ 10)تخالف التمييز فى التذكير والتأنيث وتمييزها جمع مجرور

نقول

3 ـ لدينا سبع محطات ٍ

4ــ تبادل الكرة ثلاثة لاعبين

لاحظى التمييز ستجدين محطات جمع مجروروكذلك لاعبين والعدد سبع يخالف التمييزوكذلك ثلاثة ولكى نعرف التمييز مذكرا أم مؤنثا نأتى بمفرده ومفرد محطات محطة تمييزمؤنث ولاعبين مفردها لاعب تمييز مذكر



العددان مائة وألف ومضاعفاتها



العددان مائة وألف ومضاعفاتها يظلان بصيغة واحدة(لايتغير شكل المائة أوالألف مهماكان نوع التمييز) وتمييزهما مفرد مجرور

5ـ القــــــــــــــرن م،ائة عــــــام ٍ

6 ـ شـاهد المبـــاراة ألف متفرج ٍ.

7 ـ فى المدرسة أربعمائة طالبة ٍ



ثانيا العـــدد المركب

العددان (11 ــ 12)

يطابقان التمييزتذكيرا وتأنيثا نقول

استمرت الرحلة أحدعشر يوما

زرنا إحدى عشرة منطـــــقة

رأينا اثنى عشرا مكانا فى اثنتى عشرة ساعة

لاحظى العددين (11،12) تجدى العددين يطابقان التمييز تذكيرًا وتأنيثـــًـا

العدد(11)يبنى على فتح الجزأين فى محل (رفع أونصب أوجر )حسب موقعه الاعرابى

نقول

فاز أحد عشرا لاعبا

أحد عشر عدد مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل

العدد(12)يعرب الجزءالأول منه إعراب المثنى ووالجزؤ الثانى مبنى على الفتح

نقول

زرنا اثنى عشر مكانا

اثنى عشر:اثنى مفعول به نصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى وعشر عددمبنى على الفتح فى محل جر مضاف إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سماح جمال
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 7
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمييز العدد   الجمعة مارس 29, 2013 1:00 pm

شكرا يا مستر علي الدرس Very Happy [color=yellow][/color[i][[/i]b][[/b]b]][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة عبدالكريم
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمييز العدد   الجمعة مارس 29, 2013 2:55 pm

تسلم الايادى يا ذ/شاذلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سماح جمال
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 7
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمييز العدد   الأربعاء أبريل 03, 2013 6:40 pm

شكرا يا استاذ لي الدرس ياريت ياستاذ تمل درس المجرد والمزيد من الافعال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
katy christian
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 300
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمييز العدد   الأحد أبريل 07, 2013 6:05 pm

شككككككككككراا يا استاذ شاذلى على الشرح الجميل دا
ودا من احلى الدروس فى اولى اعدادى

_________________
سَأكْتُبُـهَا عَلى جَبيِنِ المَجْدِ عِنْــوَانـــآ ... مَـن لَـآ يَـعْـشَقْ مَـــــًّصْــــــــــرْ لَيـّـسَ إنْـسَاناً

انا مصرى ,,, انت مين !!!!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل ابوشادى
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 16
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/12/2011

مُساهمةموضوع: جهد مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور اعانك الله   الخميس أبريل 11, 2013 11:25 pm

جهد مشكووووووووووووووووووووووور يااستاذ شاذلى و رجاء شرح نص القراءة حياه .....للحياه

(ايفا و ريتا )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاميس مصطفى
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 47
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمييز العدد   الجمعة أبريل 12, 2013 10:06 am


_________________
[size=29]

عِندَمآآ يُحيطُ بِكَ الإحِبآآط ..

ويَدفَعُكَ العالم لِتسقُط .. !!

إغِتنَم الفُرصَة لتَسجٌد ..

وتَدعوُ الله أَن يَمَنحكَ كُل مُآ تَرغَب ♥️
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
katy christian
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 300
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمييز العدد   الجمعة أبريل 12, 2013 11:42 am

تعيش وتشرح يا استاذ شاذلى

_________________
سَأكْتُبُـهَا عَلى جَبيِنِ المَجْدِ عِنْــوَانـــآ ... مَـن لَـآ يَـعْـشَقْ مَـــــًّصْــــــــــرْ لَيـّـسَ إنْـسَاناً

انا مصرى ,,, انت مين !!!!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خلود أحمد
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمييز العدد   الأحد أبريل 14, 2013 8:41 pm

الشاذلى محمد عباس كتب:
تمــيـيـز العــــدد
أولا العدد المفرد


الأعداد1ـ2 لاتمييز لهمالأن المعدود دل على العدد

نقول

1ـ استعــــرت كـتــــابــًــاوقـــرأتُ قُـصــة ً

أما إذا ذكر العدد بعد المعدود فيعرب نعتا

2ـ شاهدت مباراة واحدة

واحدة هنا تعرب نعتا

الأعداد من (3 ـــ 10)تخالف التمييز فى التذكير والتأنيث وتمييزها جمع مجرور

نقول

3 ـ لدينا سبع محطات ٍ

4ــ تبادل الكرة ثلاثة لاعبين

لاحظى التمييز ستجدين محطات جمع مجروروكذلك لاعبين والعدد سبع يخالف التمييزوكذلك ثلاثة ولكى نعرف التمييز مذكرا أم مؤنثا نأتى بمفرده ومفرد محطات محطة تمييزمؤنث ولاعبين مفردها لاعب تمييز مذكر



العددان مائة وألف ومضاعفاتها



العددان مائة وألف ومضاعفاتها يظلان بصيغة واحدة(لايتغير شكل المائة أوالألف مهماكان نوع التمييز) وتمييزهما مفرد مجرور

5ـ القــــــــــــــرن م،ائة عــــــام ٍ

6 ـ شـاهد المبـــاراة ألف متفرج ٍ.

7 ـ فى المدرسة أربعمائة طالبة ٍ



ثانيا العـــدد المركب

العددان (11 ــ 12)

يطابقان التمييزتذكيرا وتأنيثا نقول

استمرت الرحلة أحدعشر يوما

زرنا إحدى عشرة منطـــــقة

رأينا اثنى عشرا مكانا فى اثنتى عشرة ساعة

لاحظى العددين (11،12) تجدى العددين يطابقان التمييز تذكيرًا وتأنيثـــًـا

العدد(11)يبنى على فتح الجزأين فى محل (رفع أونصب أوجر )حسب موقعه الاعرابى

نقول

فاز أحد عشرا لاعبا

أحد عشر عدد مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل

العدد(12)يعرب الجزءالأول منه إعراب المثنى ووالجزؤ الثانى مبنى على الفتح

نقول

زرنا اثنى عشر مكانا

اثنى عشر:اثنى مفعول به نصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى وعشر عددمبنى على الفتح فى محل جر مضاف إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمه الشافعي
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 36
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 03/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمييز العدد   الخميس أبريل 18, 2013 11:15 pm

شككككككككككككككككككككرا ياستاذ شاذلي علي المجهود الجميل دا cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمه الشافعي
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 36
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 03/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: تمييز العدد   الخميس أبريل 18, 2013 11:18 pm

شكرااااااا يا ستاذ شاذلي علي المجهود الجميل cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمييز العدد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السيدة نفيسة بكوم امبو :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى:  
إغلاق
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *