المجالات المعايير مستوى الأداء
نقاط القوة نقاط تحتاج إلى تحسين مقترحات التحسين
1-الرؤية والرسالة: رؤية المؤسسة. 4 1- وجود رؤية للمدرسة تتسم بالوضوح والتحديد .
2- مشاركة الاطراف المعنية فى صياغة الرؤية .
3- معرفة الاطراف المعنية لرؤية المؤسسة . لا يوجد نشر رؤية ورسالة المدرسة على الموقع .
1-الرؤية والرسالة:
رسالة المؤسسة. 4 1- وجود رسالة للمدرسة تتسم بالوضوح والتحديد .
2- فاعلية الرسالة مع رؤية المؤسسة .
3- مشاركة الاطراف المعنية فى صياغة الرسالة .
4- - معرفة الاطراف المعنية لرسالة المؤسسة .
لا يوجد نشر رؤية ورسالة المدرسة على الموقع .
2-الحوكمة والقيادة:
توافر نظام للحوكمة الرشيدة. 3 1- توظيف القيادة للقوانين واللوائح والصلاحيات الادارية والتنفيذية بما يحقق فاعلية المؤسسة .
2- توافر نظاما لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقا للاختصاصات .
3- فاعلية التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل .
4- مشاركة الاطراف المعنية فى صنع القرار وتفعيل اللوائح وقرارات تشكيل مجلس الأمناء ومهامه .
5- توافر نظاما لتلقى المقترحات والشكاوى والتعامل معها بما يحقق رضا العالمين والمعنيين بالأمر . وجود نسبة ضعيفة فى غياب المتعلمات. 1- عقد لقاءات خاصة من قبل ادارة المدرسة مع الطالبات وأولياء الأمور .
2- عقد ندوات من قبل الاخصائى الاجتماعى والنفسى مع الطالبات لتعريفهم بأهمية المدرسة والدور الذى تلعبه .
3- عمل مسابقات مختلفة وأنشطة لجذب الطالبات .
4- عمل دراسات بحثية لأسباب غياب الطالبات
عقد اجتماعات ونهدوات مع الطالبات عن حقوق الطفل ..
2- الحوكمة والقيادة:
دعم مجتمع التعلم 3 1- فاعلية بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم وتوافر نظاما لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم .
2- توافر نظاما لمتابعة أداء المتعلمين وتقويمهم .
3- فاعلية وحدة التدريب والجودة والمتميزين من العاملين .
4- توافر نظاما للتنمية المهنية المستدامة للعاملين . لا يوجد لايوجد
3- الموارد البشرية و المادية:
توظيف الموارد البشرية، وتنميتها 3 1- فاعلية توظيف الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة بالمدرسة
2- توافر آليات تقويم كفاءة توظيف موارد المؤسسة البشرية .
3- وجود خطة مفعلة لتنمية مهارات الامن والسلامة .
4- وجود خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين (وحدة التدريب) . لا يوجد تنفيذ تدريبات للمتعلمات والعاملين عن اخلاء المبنى وقت الطوارىء وأدوات الأمن والسلامة .
3- الموارد البشرية و المادية:
توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية 2 1- ملائمة اعداد ومساحات وتجهيزات الفصول الدراسية مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم .
2- ملائمة مساحة وتجهيزات الفناء المدرسى مع أعداد وخصائص المتعلمين .
3- توافر التجهيزات الملائمة للرعاية الصحية . 1- أدوات الأمن والسلامة فى المبنى المدرسى والتدريب عليها.
2- تحسين المرافق الصحية بالمدرسة
عمل صيانة شاملة للكهرباء .والسباكة
3- الموارد البشرية و المادية:
توظيف الموارد المادية والمالية لدعم عمليتى التعليم والتعلم: 3 1- توظيف المعامل وتجهيزاتها فى تحقيق نواتج التعلم .
2- توظيف الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية .
3- فاعلية توظيف مصادر المعرفة لعدم عمليتى التعليم والتعلم .
4- ملائمة توظيف الاحتياجات المالية للمؤسسة فى ضوء الاولويات .
5- توظيف المؤسسة الميزانية بفاعلية وفقا للاحتياجات . لا يوجد
لايوجد
4-المشاركة المجتمعية:
توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ 3 1- وجود آليات توعية لأهمية المشاركة المجتمعية كما تحدد المؤسسة أولويات لمشاركة الأسرة والمجتمع .
2- تعلن المؤسسة عن خدماتها للمجتمع عن طريق (الحفلات-اللقاءات الفردية) .
3- تشرك المؤسسة الاسرة والمجتمع المحلى فى تطوير العملية التعليمية .
4- توظف المؤسسة امكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلى عن طريق (المكتبة-النادى الصيفى) .
لا يوجد .
الاعلان عن الامكانيات المتاحة بالمدرسة من خلال تموقع المدرسة الاليكترونى
5- توكيد الجودة والمساءلة: النظام الداخلي لضمان الجودة 3 1- وجود فريق لضمان الجودة بالمدرسة
2- قيام فريق الجودة بالمراجعة الداخلية
3- وجود قواعد للمساءلة والمحاسبية بالمدرسة .
4- تطبق القواعد على كافة المستويات . 1- تقييم آداء ومردود وحدة التدريب على العملية التعليمية 1- تصميم أدوات لتقييم أداء وحدة التدريب .
2- تشكيل فريق لتقييم أداء وحدة التدريب .
3- تنفيذ اجتماعات لمناقشة نتائج التقويم
4- وضع خطة لتحسين أداء الوحدة .
5- توكيد الجودة والمساءلة:
التقويم الذاتي والتحسين المستمر 3 1- وجود خطة لعمليات التقويم الذاتى .
2- تنفيذ خطة دراسة التقويم الذاتى وعمل تقارير .
3- نشر نتائج التقويم الذاتى .
4- وجود خطة للتحسين بناءا على التقويم .
5- تنفيذ خطة التحسين .
تقييم ومتابعة تنفيذ خطة التحسين . 1- عمل بطاقة لتقييم خطة التحسين .
2- تشكيل فريق لمتابعة تنفيذ خطة التحسين .
3- كتابة تقارير عن متابعة تنفيذ الانشطة .