[b]نقاط قوة فى مجال القدرة المؤسسية:
وجود رؤية للمدرسة تتسم بالوضوح والتحديد
- مشاركة الاطراف المعنية فى صياغة الرؤية
- معرفة الاطراف المعنية لرؤية المؤسسة .
وجود رسالة للمدرسة تتسم بالوضوح والتحديد .
- فاعلية الرسالة مع رؤية المؤسسة .
- مشاركة الاطراف المعنية فى صياغة الرسالة .
- معرفة الاطراف المعنية لرسالة المؤسسة .
- توظيف القيادة للقوانين واللوائح والصلاحيات الادارية والتنفيذية بما يحقق فاعلية المؤسسة .
توافر نظاما لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقا للاختصاصات .
- فاعلية التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل .
- مشاركة الاطراف المعنية فى صنع القرار وتفعيل اللوائح وقرارات تشكيل مجلس الأمناء ومهامه
- توافر نظاما لتلقى المقترحات والشكاوى والتعامل معها بما يحقق رضا العالمين والمعنيين بالأمر
- فاعلية بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم وتوافر نظاما لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم .
- توافر نظاما لمتابعة أداء المتعلمين وتقويمهم .
- فاعلية وحدة التدريب والجودة والمتميزين من العاملين .
- توافر نظاما للتنمية المهنية المستدامة للعاملين
- فاعلية توظيف الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة بالمدرسة .
- توافر آليات تقويم كفاءة توظيف موارد المؤسسة البشرية .
- وجود خطة مفعلة لتنمية مهارات الامن والسلامة .
- وجود خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين (وحدة التدريب) .
- ملائمة اعداد ومساحات وتجهيزات الفصول الدراسية مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم .
- ملائمة مساحة وتجهيزات الفناء المدرسى مع أعداد وخصائص المتعلمين .
- توافر التجهيزات الملائمة للرعاية الصحية
- توظيف المعامل وتجهيزاتها فى تحقيق نواتج التعلم .
- توظيف الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية .
- فاعلية توظيف مصادر المعرفة لعدم عمليتى التعليم والتعلم .
- ملائمة توظيف الاحتياجات المالية للمؤسسة فى ضوء الاولويات .
- توظيف المؤسسة الميزانية بفاعلية وفقا للاحتياجات .
- وجود آليات توعية لأهمية المشاركة المجتمعية كما تحدد المؤسسة أولويات لمشاركة الأسرة والمجتمع .
- تعلن المؤسسة عن خدماتها للمجتمع عن طريق (الحفلات-اللقاءات الفردية) .
- تشرك المؤسسة الاسرة والمجتمع المحلى فى تطوير العملية التعليمية .
- توظف المؤسسة امكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلى عن طريق (المكتبة-النادى الصيفى)
- وجود فريق لضمان الجودة بالمدرسة .
- قيام فريق الجودة بالمراجعة الداخلية .
- وجود قواعد للمساءلة والمحاسبية بالمدرسة .
- تطبق القواعد على كافة المستويات
- وجود خطة لعمليات التقويم الذاتى .
- تنفيذ خطة دراسة التقويم الذاتى وعمل تقارير .
- نشر نتائج التقويم الذاتى .
- وجود خطة للتحسين بناءا على التقويم .
- تنفيذ خطة التحسين .
نقاط تحتاج الى تحسين فى مجال القدرة المؤسسية:-
اتخاذ اجراءات للحد من أسباب الغياب والتسرب والانقطاع .
- أدوات الأمن والسلامة فى المبنى المدرسى .
- صيانة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام
- تقييم آداء ومردود وحدة التدريب على العملية التعليمية .
- تقييم ومتابعة تنفيذ خطة التحسين .[/b][/size]